اليوم ، يعتبر تحسين محركات البحث هو عمل تجاري ، نظرا لأننا نستخدم محركات البحث لتحديد موقع ما نبحث عنه ، فيجب أن يكونوا قادرين على تزويدنا بقائمة دقيقة للمواقع ذات الصلة بالإضافة إلى تصنيفاتها. أكدت Google أن المواقع والمدونات التي تتصدر قائمة الترتيب هيا مواقع متميزة ومفضلة للمستخدمين ، ولدت فكرة تحسين محرك البحث (SEO) من هذا.
يعد تحسين ظهور الموقع في محركات البحث نهجا قويا للاستفادة من الإنترنت لتعزيز ترتيب موقعك. على الرغم من أنه قد يبدو معقدا بعض الشيء على المبتدأين ، إلا أن Search Engine Optimization وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) هو في الواقع سهل التنفيذ ، طالما أنك تفعل ذلك في خطوات يمكن التحكم فيها.
🔔ستتناول هذه المقالة بعض الطرق البسيطة لبدء تطبيق تحسين محرك البحث للموقع أو المدونة.
ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟
يعرف فن وعلم حصول المواقع على مرتبة أعلى في محركات البحث مثل Google باسم تحسين محرك البحث (SEO). نظرا لأن البحث هو أحد أكثر الطرق شيوعا للأفراد للحصول على المعلومات عبر الإنترنت ، فإن الترتيب الأفضل في النتائج الأولى يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الزوار إلى موقع الويب.
تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية ، في أبسط أشكالها ، هي عملية جذب الأشخاص إلى موقعك من جميع المحتويات والمواقع التي يمكن مقارنتها بموقعك. لفهم محسنات محركات البحث تماما ، يجب أن نفهم أولا أهمية فهرس محرك البحث ، والذي يتم تحديثه بعد كل بحث:
- الفهرس: يخزن محرك بحث Google جميع صفحات الويب التي يتعرف عليها في الفهرس ، ويصف إدخال الفهرس لكل صفحة محتوى تلك الصفحة وموقعها (عنوان URL). وتتم عملية الفهرسة عندما يجلب محرك بحث Google إحدى الصفحات ويقرؤها ويضيفها إلى الفهرس.
كثيرا ما يتم استخدام التغييرات الصغيرة التي يتم إجراؤها على أجزاء من موقع الويب الخاص بك في تحسين محركات البحث (SEO). قد تبدو هذه التعديلات وكأنها تعديلات طفيفة من تلقاء نفسها ، ولكن عند اقترانها بتعديلات أخرى ، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث المجانية وتجربة المستخدم.
يستخدم زوار الويب محركات البحث للعثور على إجابة لسؤال أو منتج يحتاجون إليه. بعد كل بحث ، يقترح المحرك (عادة Google) المواقع العشرة الأولى. لكن السؤال هو ما إذا كانت المواقع العشرة الأولى مرتبة حسب البشر أم من قبل جوجل!
من خلال معرفة المعايير الحساسة ، يضع متخصص تحسين محركات البحث (SEO) المواد بطريقة تجعل موقعك يحتل المرتبة العشرة الأولى بعد البحث. أي أنه سيكون معروفا لشركة Google أولا ثم للمستخدمين ؛ بعد ذلك ، سيقوم فريق العمل بمراجعتها بعمق.
أهمية تحسين SEO الموقع
يعد تحسين محركات البحث للموقع نهجا قويا للاستفادة من الإنترنت لتعزيز ترتيب موقعك. على الرغم من أنه قد يبدو معقدا بعض الشيء على المبتدأين ، إلا أن Search Engine Optimization وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) هو في الواقع سهل التنفيذ ، طالما أنك تفعل ذلك في خطوات يمكن التحكم فيها. ستتناول هذه المقالة بعض الطرق البسيطة لبدء تطبيق تحسين محرك البحث للموقع أو المدونة.
تقول جوجل ، يجب أن يهدف موقع الويب إلى إفادة المستخدمين ، ويجب أن تهدف جميع التحسينات إلى تحسين تجربة المستخدم. يتضمن هؤلاء المستخدمون محركات البحث ، والتي تساعد في اكتشاف المواد الخاصة بك من قبل مستخدمين آخرين. الغرض من تحسين محركات البحث هو مساعدة محركات البحث في فهم المعلومات وعرضها.
هذا مهم لأن مظهر الإنترنت آخذ في التطور. مع وجود أكثر من 75٪ من الشركات الكبرى والصغيرة عبر الإنترنت ، فقد ازدادت المنافسة وحصة السوق لشغل المراكز الأولى في محركات البحث. يجب أن يكون هدفك هو ظهور موقع الويب الخاص بك في أفضل 10 نتائج على محركات البحث الرئيسية مثل Google و Yahoo و Bing.
في الواقع ، تتحكم Google حاليا في أكثر من 60٪ من جميع عمليات البحث على الإنترنت. نتيجة لذلك ، يجب أن يكون هذا هو التركيز الرئيسي لجهود تحسين محركات البحث الخاصة بك.
وفقا للدراسات ، نادرا ما يرغب غالبية العملاء في دفع علاوة مقابل منتج ما. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن محسنات البحث هي أكثر من مجرد إنشاء موقع ويب ووضعه على الإنترنت. تنفق العديد من الشركات والمواقع الضخمة مبالغ كبيرة من المال لضمان بقاء مواقعها على الويب في مقدمة نتائج البحث.
قد لا تتمكن الميزانيات الأصغر من تحمل تكلفة شركة متخصصة في تحسين محركات البحث ، لكن هذا لا يعني أن المواقع الأصغر لا يمكنها كسب تصنيفاتها. تأكد من أن موقعك يحتوي على خدمات تحسين محركات البحث عالية الجودة ، سواء بمفردك أو من خلال أحد الخبراء ، لمساعدته على الترتيب بشكل أفضل في محركات البحث. هذا أمر بالغ الأهمية لنجاح موقع الويب الخاص بك وعملك.
تستطيع الإنضمام معنا في جروب محترفين التدوين و يوتيوب على فيس بوك للإطلاع على أفضل النصائح.
مبادئ وقواعد تحسين محركات البحث
- محتوى جيد وغير مسروق لأن غوغل تقوم بإيقاف المواقع التي تقوم بسرقة المحتوى.
- تحديث المقالات بشكل مستمر وقم بحذف المحتوى القديم.
- يجب تحديد نوع النشاط أو التخصص في الموقع من البداية.
- اختيار كلمات سهلة حتي يظهر موقعك في محركات البحث.
- عليك بكتابة عنوان الموقع بطريقة تجذب إليه الزوار.
- الحصول على باك لينك قوي (روابط داخلية وخارجية).
- عمل إعلانات على جوجل ادسنس (اختياري للمبتدأين ، الأهم حاليا تهيئة الموقع).
- تنظيم الصفحات حتى تظهر بشكل جيد على محركات البحث.
- العمل على توافق الموقع مع الهواتف المحمولة.
- رفع صور بدقة عالية على الموقع.
- الاهتمام بسرعة الموقع لأنه أحد أهم القوانين.
- صفحات الإتصال الأساسية.
إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على معلومات عالية الجودة ولكنه فوضوي ومليء بالمصطلحات التي لا يفهمها معظم الناس ، فقد يتم تجاوزك بصفحة ليست موثوقة بشكل خاص ولكنها تحتوي على محتوى منظم ومقسم إلى سهل في قراءة الفقرات. لذلك هناك الكثير من المصطلحات التي تلعب دورا عندما يتعلق الأمر بكيفية تصنيف Google لنتائج البحث ، وسنستعرض بعضا منها في مقالة المدونة هذه:
أهم 20 مصطلح لتحسين محركات البحث
SEO ، مثل أي إستراتيجية تسويق أخرى ، لديها مجموعة من الكلمات والمختصرات الخاصة بها. في هذا القسم من المقال ، سنلقي نظرة على العديد من عبارات تحسين محركات البحث (SEO) الرئيسية التي يجب أن يكون كل مشرف موقع على دراية بها:
- SEO: تحسين محرك البحث.
- SEM: التسويق عبر محرك البحث.
- SERP: صفحة نتائج بحث Google.
- UX: تجربة المستخدم.
- UI: واجهة المستخدم.
- Keywords: الكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية.
- On-page SEO: تحسين محركات البحث الداخلية وأنشطة تحسين محركات البحث التي يتم إجراؤها على الموقع.
- Off-page SEO: تحسين الصفحة الخارجية ، أنشطة SEO خارج الموقع.
- Backlink (رابط خلفي): روابط خلفية أو روابط مستلمة من مواقع أخرى.
- تصميم سريع الاستجابة Responsive Design: تصميم موقع سريع الاستجابة للجوّال والكمبيوتر اللوحي والأجهزة الأخرى.
- الروابط الصادرة Outbound links: الروابط الصادرة ، الروابط المعطاة من صفحات موقعك إلى مواقع أخرى
- الروابط الداخلية Internal links: الروابط الداخلية ، الروابط المتوفرة بين الصفحات على موقعك.
- العلامة الوصفية Meta tag: العلامات في كود الموقع لإعطاء معلومات مفيدة إلى Google.
- Anchor Text: نص الرابط أو العنوان المحدد لارتباطات الموقع.
- الانطباع: عدد الروابط التي تظهر في صفحة نتائج بحث Google.
- نسبة النقر إلى الظهور (CTR): نسبة النقر إلى الظهور ، وهي عدد النقرات التي تم إجراؤها بالنسبة إلى عدد الروابط المعروضة.
- معدل الارتداد Bounce rate: معدل الارتداد ، حيث يغادر المستخدم دون البقاء على صفحة موقعك.
- CTA: دعوة للعمل ، طلب عمل من المستخدم.
- الزحف Crawling: عملية فحص موقع الويب بواسطة برامج التتبع وبرامج الزحف من Google.
- الفهرس Index: الفهرس ، تسجيل صفحات الموقع في جوجل.
ما هي أهم أهداف تحسين محركات البحث؟
حركة المرور: أحد الأهداف الرئيسية لتحسين محركات البحث هو زيادة عدد الزيارات ، وهو ما تفعله من خلال زيادة الرؤية والتصنيف. في الواقع ، ما يصل إلى 75٪ من مستخدمي Google لا يتخطون الصفحة الثانية أبدا ، لذلك إذا كنت تريد المزيد من الزيارات ، فستحتاج إلى خطة تحسين محركات البحث (SEO) التي تساعدك على الترتيب بين المراكز الخمسة الأولى - من الناحية المثالية رقم واحد.
يتضح هذا بشكل خاص عند النظر إلى نسبة النقر إلى الظهور ، أو نسبة النقر إلى الظهور. يحدد عدد الأشخاص الذين يرون صفحتك في نتائج البحث وينقرون عليها. يمنحك الرسم البياني أدناه فكرة جيدة عن مدى أهمية أن تكون في أعلى نتائج البحث العضوية.
تقديم تجربة لا تنسى للزوار: السبب الثالث لأهمية تحسين محركات البحث (SEO) وموقع الويب هو أن كل الوقت الذي تقضيه في إنشاء محتوى رائع وتحسين موقع الويب الخاص بك من خلال عمل تحسين محركات البحث على الصفحة (في الموقع) يزيد من قابلية استخدام موقع الويب الخاص بك ، مما يمنح زوار موقعك تجربة ممتعة ورائعة. تجربة ممتعة.
قد تساعد جهود تحسين محركات البحث (SEO) عملائك في الحصول على تجربة أفضل على موقع الويب الخاص بك ، سواء كانوا على جهاز سطح مكتب أو جهاز محمول. عندما تعمل باستخدام إستراتيجية تحسين محركات البحث لتحسين أداء موقع الويب الخاص بك ، فإنك تخفض ما يعرف باسم "معدل الارتداد". يشير معدل الارتداد إلى عدد الأشخاص الذين يزورون صفحتك ولكنهم لا يفعلون شيئا. ما يقرب من نصف المستهلكين يتوقعون تحميل موقع ويب في أقل من ثانيتين ، وكلما طال الوقت ، زاد معدل الارتداد وانخفض معدل التحويل.
إمكانية التوسع: أخيرا ، يعد تحسين محركات البحث مهما لنجاح الأعمال لأنه قد يساعدك في الوصول إلى العديد من أهدافك. يمكن أن تساعدك محركات البحث على تطوير علاقات قوية مع جمهورك ، وتعزيز تجربة العملاء ، ورفع سلطتك ، وجذب المزيد من الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك ، وتقديم ميزة تنافسية لك ، وزيادة التحويلات ، مما يعني المزيد من المبيعات ، والمزيد من العملاء المخلصين ، ونجاح الموقع.
لماذا يعد تحسين ترتيب موقع الويب على Google أمر بالغ الأهمية؟
Google هو ملك محركات البحث ، حيث يمثل Google أكثر من 80 ٪ من جميع عمليات البحث. SEO ، أو تحسين الموقع لمحركات البحث ، عبارة عن مجموعة من العمليات والاستعدادات والإعدادات التي يتم إجراؤها على موقع ويب من أجل وضعه في الصفحة الأولى من نتائج بحث Google.
يمكنك استخدام استراتيجيات وحيل تحسين محركات البحث للنجاح في تحسين تصنيف موقعك. يرغب أصحاب الأعمال في تحسين موقعهم على الويب ليحتلوا المرتبة الأولى في نتائج بحث Google ؛ ومع ذلك ، هناك طريق طويل لنقطعه لزيادة ترتيب موقعك ، ولن يستمر الترتيب بدون شروط محددة. نتيجة لذلك ، ليس من الجيد تحديد هدفك في ترتيب صفحة واحدة فقط في نتائج بحث Google.
ومع ذلك ، يجب أن نضع في اعتبارنا أن البحث لا يقتصر على Google ؛ هناك عدد من محركات البحث الأخرى ، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه ، مرتبة حسب نسبة الأشخاص الذين يستخدمونها:
خطوات تحسين محركات البحث
لتحقيق عوامل تحسين SEO ، أنشأت محركات البحث قواعد ومبادئ لا ينبغي كسرها. يحثنا هذا النهج في تحسين محركات البحث على استخدام التكتيكات والأساليب والاستراتيجيات التي تلتزم بهذه الإرشادات ، بهدف تقديم مواد ممتازة إلى محركات البحث بنجاح.
هناك ثلاثة أنواع من محسنات محركات البحث التي تحتاجها لاستراتيجية بحث عضوية شاملة:
- تحسين محركات البحث الداخلية On-page SEO
- SEO خارجي Off-page SEO
- تحسين محركات البحث الفنية Technical SEO
من خلال تقسيم استراتيجيتك والتفكير في محسنات محركات البحث باعتبارها هذه الفئات الثلاث ، سيكون من الأسهل بكثير تنظيم وتنفيذ خطط التحسين الخاصة بك.
سيو داخلي On-page SEO
تظهر عناصر تحسين محركات البحث على الصفحة على موقع الويب الخاص بك وتشمل الجوانب التي لديك سيطرة كاملة عليها وقد تسعى جاهدة لتحسينها. تتجاوز هذه المعايير تسويق المحتوى وتتعامل مع مستويات HTML المتقدمة. فيما يلي بعض جوانب تحسين محركات البحث الداخلية التي قد تساعد في ترتيب الموقع:
المحتوى: يعد المحتوى الحصري من أهم عناصر تحسين محرك البحث ، وهو مكمل للكلمة الرئيسية ، حيث تتيح لك كتابة المحتوى الذي يتمحور حول الكلمة الرئيسية المعنية قضاء المزيد من الوقت على موقع الويب الخاص بك ، وهذا يعطي محركات البحث مؤشرا جيدا على موقعك ، مما يؤدي إلى ظهوره في صفحات نتائج بحث Google.
علامة وصف التعريف: توفر هذه العلامة لمحركات البحث مزيدا من المعلومات حول محتوى كل صفحة. تشجع هذه العلامة القارئ على قراءة المزيد. يجب أن يتراوح طول هذه العلامة بين 130 و 165 حرفا. يجب أن يكون هناك وصف تعريفي لكل صفحة.
علامة العنوان: تعلم هذه العلامة محرك البحث بمحتوى كل صفحة. علامة العنوان ، التي تم تضمينها في عنوان URL للصفحة ، هي أول ما يراه المستخدم. يجب ألا يزيد طول هذه العلامة عن 70 حرفا. يفضل استخدام مصطلحات مثل الكلمات الرئيسية أو الكلمات التي اخترتها لاسم عملك في هذه العلامة.
علامات العناوين الفرعية والثانوية: تعد علامة العنوان واحدة من أكثر العلامات شهرة ، ويتم استخدامها لجعل العناوين والعناوين أكثر اتساقا. يتم إعطاء هذه العلامة المرقمة من h1 إلى h6. على الرغم من أن علامة h1 تستخدم مرة واحدة فقط في نص العنوان ، يمكن استخدام العلامات الأخرى عدة مرات. لزيادة تصنيف الموقع ، ضع العنوان في علامة h1 والكلمات الرئيسية في العلامات الأخرى.
سرعة التحميل: يشار إلى الوقت الذي يستغرقه تحميل موقع ويب على أنه سرعة التحميل ، وكلما زادت سرعة تحميله ، زاد اهتمام المستخدم ، ونتيجة لذلك ، ستعمل Google على تعزيزه ورفع تصنيف الموقع. تتأثر سرعة التحميل بعوامل مثل ما يلي:
- ضغط الصور والتحسين.
- تحسين توصيل الفيديو.
- تمكين التخزين المؤقت.
- تصغير CSS و JS.
- إزالة البرامج النصية التي تمنع العرض.
- استخدام البرامج النصية بشكل غير متزامن.
- استفد من التخزين المؤقت للمتصفح.
- استخدام موارد التحميل المسبق والجلب المسبق.
- الانتقال إلى مضيف أسرع.
- قم بإلغاء تنشيط الوظائف الإضافية غير الضرورية.
- استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN).
- تحسين قواعد البيانات.
- استخدام وحدة سرعة الصفحة من Google.
- ترقية Woodpress والإضافات.
الربط الداخلي: يتيح تضمين الاتصالات بمواد الموقع الأخرى أو الروابط الداخلية لمحركات البحث للباحث معرفة المزيد عن موقعك. على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب منشورا ، فيمكنك تضمين ارتباط إلى موقع ويب معين ، مثل مدونتك أو خدمتك أو صفحة منتجك أو أي شيء آخر.
أسماء وعلامات صور ALT: إذا كنت تستخدم صورا في المواد الخاصة بك ، فتأكد من تضمين كلمتك الرئيسية أو عبارتك في الصورة والعلامات البديلة. يساعد هذا محركات البحث في فهرسة الصور بحيث تظهر صورتك عندما يبحث المستخدم عن صورة باستخدام كلمة رئيسية معينة.
توافق الهاتف المحمول: يتضمن هذا العنصر تصميم موقع سريع الاستجابة. وهذا يعني أن الموقع مهما كان حجمه يجب أن يتم عرضه على الهاتف بدون أخطاء. يجب أن تكون جميع الخيارات في المكان المناسب حتى يتمكن المستخدم من رؤيتها دون أي مشاكل. أنشأت Google أداة تسمى google mobile-friendly لقياس مستوى الموقع وتقديم التقارير إليها إذا لم تكن قياسية.
سيو خارجي Off-page SEO
هناك عناصر وجوانب أخرى تسمى محسنات محركات البحث خارج الصفحة والتي تؤثر على محسنات محركات البحث بالإضافة إلى عناصر محسنات محركات البحث على الصفحة التي تتحكم مجموعتك بشكل كامل فيها. على الرغم من حقيقة أنه ليس لديك أي تأثير على محسنات محركات البحث خارج الصفحة ، فلا يزال بإمكانك السعي لجعل هذه الأشياء تعمل لصالحنا.
في ما يلي ، على الرغم من أنه قليلا ، سنتحدث عن أهم عناصر تحسين محركات البحث خارج الصفحة:
الثقة: في ترتيب موقع Google ، تزداد الثقة أهمية بشكل متزايد. هذا يقرر ما إذا كان لدى Google موقع ويب موثوق به أم لا. يعد الحصول على روابط خلفية من مواقع موثوقة إلى موقعك أحد الأساليب لزيادة هذا العنصر.
الروابط: تتضمن هذه الإستراتيجية العمليات التي يطور فيها محسن محركات البحث روابط حسنة السمعة مع مواقع أخرى ، مع كون الروابط الخلفية واحدة من أكثرها انتشارا. خذ الوقت الكافي لتطوير علاقات هادفة مع الزوار الذين يعودون إلى موقع الويب الخاص بك. قم بإنتاج مواد رائعة للحصول على روابط خلفية من مواقع أخرى ، وستتم مشاركة المحتوى الخاص بك على المواقع والشبكات الاجتماعية ، مما يزيد من تصنيفك على Google.
يحاول العديد من الأفراد تحسين تصنيفهم في Google عن طريق شراء روابط خلفية ، والتي ثبت أنها تؤدي إلى عقوبات Google في العديد من المواقف. بدلا من ذلك ، يمكنك تكريس وقتك وجهودك لإنشاء ونشر مواد عالية الجودة من المؤثرين والمتابعين لديك والتي تتضمن رابطا إلى موقع الويب الخاص بك.
وسائل التواصل الاجتماعي: تعد إشارات الإعجاب والاشتراك جانبا مهما آخر خارج الصفحة. لتحسين تصنيف موقعك ، يجب عليك تقديم محتوى فعال وعالي الجودة. كلما زادت قيمة المحتوى ، زادت احتمالية انتشاره. سيكون محسنات محركات البحث لديك أقوى إذا كان لديك المزيد من المحتوى عالي الجودة الذي تتم مشاركته أو الإعجاب به من قبل المزيد من الأشخاص. من المرجح أن تشارك مواد عالية الجودة على وسائل التواصل الاجتماعي إذا قمت بإنشائها.
على الرغم من أنه ليس لديك تأثير مباشر على ما يحدث خارج نطاق الموقع ، يمكنك تعزيز محسنات محركات البحث خارج الصفحة ببساطة عن طريق زيادة مشاركة الآخرين من خلال توفير مواد رائعة ، طالما أن باقي المحتوى الخاص بك ذو قيمة.
يميل الآخرون أكثر إلى الارتباط بعملك أو مشاركته إذا كان وثيق الصلة وعالي الجودة. كلما زاد عدد الأفراد الذين يثقون في المواد الخاصة بك ، زادت ثقة محركات البحث بها.
تحسين محركات البحث الفنية Technical SEO
تمت تسمية هذا القسم باسم تحسين محركات البحث الفنية Technical SEO نظرًا لأنه يهتم بتحسين البنية التحتية للموقع بدلاً من محتواه. فيما يلي أهم تقنيات تحسين محركات البحث:
ملف Robots.txt: هذا ملف نصي أساسي يحدد مستوى إمكانية الوصول إلى محرك البحث ويتم تخزينه في جذر دليل الموقع. لا يوجد رمز خاص مطلوب هنا ، ولكن إذا كان هناك حظر خاطئ يمنع محركات البحث من فهرسة المواقع ، فيجب إزالته. للقيام بذلك ، ضع عنوان URL الخاص بموقعك في متصفح robots.txt.
تحسين الصفحة 404: ترتبط هذه الصفحات بالصفحات التي تمت إزالتها أو تم تغيير عناوين URL الخاصة بها. نظرًا لأن صفحات 404 هي السبب الأكثر شيوعًا لتخلي الأشخاص عن موقع ويب ، فيجب إنشاء هذه الصفحات بحيث يتم إعادة توجيه المستخدمين إلى مناطق أخرى من الموقع إذا وصلوا إلى هناك.
تحسين هيكل الموقع: التصميم المناسب مطلوب للزوار للوصول السريع والبسيط إلى أجزاء مختلفة من الموقع. حدد الفئات المناسبة للمحتوى الخاص بك ، وقم بإنشاء صفحات أرشفة له ، وقم بتحسينه.
إذا ظل شخص ما على موقع الويب لفترة طويلة ولديه وصول بسيط إلى جميع الصفحات ، فسوف يلاحظ Google موقع الويب ويفهرسه بسرعة.
استخدام أقسام التنقل: توجد قائمة أقسام في الجزء العلوي أو السفلي من الموقع تتيح للمستخدم عرض المسار والانتقال بسرعة إلى المنطقة المطلوبة من خلال النقر فوق كل منها. تعد الأقسام أمرًا بالغ الأهمية لأن Google تضع قيمة عالية عليها وتستخدمها لتوجيه محركات البحث من خلال هيكل موقع الويب.
استخدام البيانات المنظمة: هذه البيانات المنظمة عبارة عن مجموعة من الأكواد التي يتم إنتاجها على أساس العقود لتقديم عناصر مختلفة من الموقع إلى محركات البحث. يرتبط هذا الجزء بمحتوى الموقع ، ولكن نظرًا لأنه يتضمن الترميز ، يتم تصنيفه على أنه تحسين محركات بحث تقني.
يتعرف Google على هذا الرمز ويستخدم في CERPS لزيادة نسبة النقر إلى الظهور. هذه الرموز لديها القدرة على عدم الحاجة إلى التعيين مرة أخرى إذا تم تعيينها مرة واحدة.
إنشاء خريطة الموقع: تعد خريطة الموقع أحد أهم جوانب تحسين محركات البحث. هذا هو دليل محرك الزاحف في شكل خريطة. تتضمن هذه الخريطة ملف xml الذي يحتوي على جميع المنشورات والصفحات وتواريخ النشر ، مما يسهل الوصول إليها لمحركات البحث.
يسمى هذا الملف الموجود في جذر دليل الموقع sitemap.xml ، والغرض منه هو تزويد محركات البحث بعناوين جميع الصفحات الموجودة على الموقع. يضمن ذلك فهرسة جميع الصفحات وعدم فقد أي صفحات.
تكتيكات واستراتيجيات محركات البحث
القبعة البيضاء White hat SEO
يتضمن هذا النوع من محسنات محركات البحث تقنيات حقيقية لبناء الروابط مثل تدوين الضيف وإصلاح الروابط المعطلة وتقديم الرسوم البيانية وما إلى ذلك. هذه هي تقنية بناء الروابط الآمنة التي لن تضر بمدونتك بأي شكل من الأشكال.
من نواح معينة ، قامت محركات البحث ببناء قوانين ولوائح تحسين محركات البحث ، وإذا اتبعت محسنات محركات البحث المذكورة تماما داخل محيط هذه الإرشادات ، فقد استخدمت إستراتيجية White Hat Seo.
يجب أن نتذكر أن عملية تحسين محرك البحث للقبعة البيضاء عملية تستغرق وقتا طويلا وقد لا تسفر عن النتائج المرجوة على الفور ، ولكنها ناجحة للغاية على المدى الطويل.
في الحقيقة ، هذا هو أفضل نهج لتحسين محركات البحث ؛ ومع ذلك ، يستغرق الأمر وقتا للحصول على تصنيف لائق باستخدام هذه الطريقة ؛ ولكن ، إذا وصلت إلى أعلى المراتب ، فإن احتمالية انخفاض ترتيب موقعك تكون ضئيلة للغاية. توضح White hat SEO القيمة الحقيقية لتحسين محركات البحث.
القبعة الرمادية Gray Hat SEO
يمكن اعتبار محسنات محركات البحث (SEO) ذات القبعة الرمادية بمثابة حل وسط بين القبعة البيضاء والقبعة السوداء للسيو. عندما تستخدم قبعة رمادية لتحسين محركات البحث ، فمن المحتمل أنك تستخدم ممارسات لا تتوافق مع إرشادات محرك البحث.
كثيرا ما يحاول أولئك الذين يستخدمون هذه الإستراتيجية خداع مستخدميهم. على سبيل المثال ، يمكن لأي شخص الحصول على مدخلات من محركات البحث عن طريق تقديم محتوى مجاني للتنزيل ، ولكن إذا قمت بزيارة هذا الموقع ، فلن تلاحظ أي روابط تنزيل.
يجب أن تدرك أن العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في Gray Hat SEO تحمل عقوبات كبيرة ، لذلك إذا كنت ترغب في استخدام هذه الطريقة ، يجب عليك أولا فهم جميع أساسيات علم تحسين محركات البحث أو التحدث مع مستشار تحسين محركات البحث المؤهل ، وفقا ل Share.
هذه التقنيات موجودة بين القبعة البيضاء والقبعة السوداء وتتضمن بعض تقنيات تحسين محركات البحث للقبعة الرمادية ما يلي:
- إنشاء حسابات شبكات اجتماعية وهمية
- شراء المجال
- استخدم الكلمات الأساسية في العنوان فقط
- إعادة تصميم الموقع
- وضع روابط تحميل مزيفة
القبعة السوداء Black Hat SEO
هذه هي تقنية تحسين محركات البحث (SEO) الأكثر خطورة وسرعة. في هذه التقنية ، نخدع خوارزمية تحسين محركات البحث من Google ونحصل على ترتيب سريع لأي كلمات رئيسية.
ويشير المصطلح "black hat SEO" إلى ممارسة تحسين محركات البحث (SEO) التي هي عكس تكتيك "White hat SEO". يتم تجاهل لوائح وإرشادات جوجل في هذا النموذج ، ويحاول SEO أو مسؤول الموقع الحصول على النتيجة المرجوة في أسرع وقت ممكن عن طريق تضليل محركات البحث والتهرب من القواعد المعمول بها.
تتضمن إستراتيجيات تحسين محرك البحث للقبعة السوداء استخدام عدد كبير جدا من الكلمات الرئيسية في النص (كثافة عالية جدا) ، واستخدام علامات غير متعلقة بالمحتوى ، واستخدام مواد مكررة ، وما إلى ذلك من:
- المحتوى المنسوخ
- الاستخدام غير السليم للكلمات الرئيسية
- السرية
- تعليقات البريد العشوائي
- إنشاء شبكات واسعة النطاق للروابط الخلفية
يتم تحديث خوارزميات البحث وجعلها ذكية يوما بعد يوم ، مما يجعل من المستحيل استخدام هذه التقنية. بالطبع ، مرة كل بضعة أشهر ، يتم تحديد تقنيات القبعة السوداء هذه ومعاقبتها مع انخفاض حاد في الترتيب.
من المهم أن تتذكر أنه على الرغم من أن محسنات محركات البحث ذات القبعة السوداء تجعل الأمور أكثر بساطة بالنسبة لك وتوفر لك النتائج التي تريدها في وقت أقل ، فإن الفوائد عادة لا تدوم طويلا ، والعديد من عقوبات محرك البحث لا رجوع فيها.
لذلك ، ليس من الجيد أبدا استخدام هذه الإستراتيجية. لتحسين أداء وتصنيف موقع الويب الخاص بك ، فإننا نوصي باستخدام تقنيات White hat SEO.
استنتاج أخير
الآن بعد أن تعرفت على أساسيات تحسين محركات البحث ، يمكنك العمل على موقعك وتحسين محسنات محركات البحث للصفحات التي تريد ترتيبها أعلى في محركات البحث. تحاول العديد من مواقع الويب الطموحة الإعلان عن نفسها عن طريق شراء إعلانات وإنشاء مقالات على أمل أن يتم ملاحظتها.
حتى لو كانت هذه الإستراتيجيات فعالة ، فإن محسنات محركات البحث هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أن مواقعهم لديها فرصة للظهور على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث. استخدم هذه الاستراتيجيات لتحسين تصنيف موقع الويب الخاص بك.
ضع في اعتبارك أنه لا يجب أن تتوقع نتائج مذهلة من جهودك سيستغرق تأثير جهود محسنات محركات البحث لديك بضعة أشهر على الأقل لملاحظة ذلك. ومع ذلك ، بمجرد أن تشهد هذه النتيجة ، ستكون رائعة بالنسبة لك ، وفي النهاية ، فإن مطاردة أعظم تجارب تحسين محركات البحث وتطوير محتوى ممتاز وأصلي لموقعك هو الطريقة الوحيدة لضمان دخول الزوار والجودة لموقعك لسنوات.