Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

 تعرف على شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console أقوى أدوات جوجل المجانية لمراقبة تحسين ترتيب موقعك وأداء البحث وجودة الصفحات والروابط. 

Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

تعد المراجعة المستمرة لأداء موقع الويب في محركات البحث أمرا حيويا وهاما. سيساعدك هذا المقال التفصيلي عن شرح إستخدامات جوجل سيرش كونسول على التحقق من حالة أداء موقعك وترتيب صفحاتك لدى جوجل. 


ماهو Google Search Console؟


أدوات مشرفي المواقع ، المعروفة غالبا باسم جوجل سيرش كونسول (google search console) ، هي خدمة مجانية وإحدى أدوات جوجل التي تساعد مالكي مواقع الويب في تتبع وتحسين أداء مواقع الويب الخاصة بهم في نتائج بحث جوجل.  


في البداية ، كانت هذه جوجل سيرش كونسول تعرف باسم Webmaster Tools ومع ذلك ، في 20 مايو 2015 ، أعيدت تسميته الى جوجل سيرش كونسول. 


يمكن استخدام أدوات مشرفي المواقع جوجل للتحكم في ظهور موقعك على الويب في نتائج البحث وتحديثه واستكشاف الأخطاء فيه وإصلاحها. في الواقع ، من الآمن القول أنه يجب على كل مشرف موقع تسجيل الموقع في أدوات مشرفي المواقع.


توفر جوجل سيرش كونسول معلومات حول كيفية قيام جوجل بالزحف إلى مواقع الويب الخاصة بك وفهرستها وتقديمها ، بالإضافة إلى رؤى حول حركة المرور إلى موقعك ، وتحسين كلمات رئيسية محددة ، وضمان فهرسة موقعك بشكل صحيح في google كونسول ، مما يمكن أن يساعد مالكي مواقع الويب في مراقبة الأداء وتحسينه من مواقعهم.


ما هي أهمية جوجل سيرش كونسول؟


  • تتيح لك معرفة المشاكل التي حدثت على موقع الويب الخاص بك.
  • تعرض لك google search قائمة الروابط الخلفية (مواقع أخرى مرتبطة بك).
  • معرفة عدد مشاهدة المستخدمين لموقع الويب الخاص بك في نتائج بحث google.
  • يوضح عدد المستخدمين الذين دخلوا إلى موقعك على الويب الخاص بك من خلال روابط الصفحة ، وعدد المستخدمين الذين دخلوا إلى موقع الويب الخاص بك من خلال الكلمات المفتاحية أو الشبكات الاجتماعية.
  • يعرض عدد النقرات التي تم إجراؤها على عنوان المحتوى الخاص بك.
  • سيظهر لك سيرش كونسول google مشكلات AMP (تهدف AMP إلى زيادة سرعة توصيل المحتوى باستخدام أكواد HTML البسيطة).
  • يوفر لك إمكانية التحقق من خريطة الموقع أو خريطة الموقع.
  • يقوم بتحليل وعرض الصفحات الأكثر زيارة على مدونة الويب الخاص بك كصفحات شائعة.
  • يعرض لك عدد زيارات الموقع من قبل جميع مواقع الويب وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية.
  • يتم تزويدك بمعلومات كاملة حول الروابط الداخلية والخارجية للموقع.
  • سيعلمك إذا تم العثور على أي بريد عشوائي على موقعك.
  • أهم ميزة في أدوات مشرفي المواقع هي أنه يمكنك التقدم للحصول على فهرس الصفحات الجديدة أو المحدثة والمحتوى على الموقع!


في البداية ، قد يبدو استخدام جوجل سيرش كونسول google search console محيرا بعض الشيء. إذا لم تكن معتادا على هذه الأداة ، فقد تجد أنه من الصادم رؤية جميع مكوناتها وتقاريرها العديدة. هذا هو الدافع وراء إنشاء هذا المقال. 


يمكنك تثبيت جوجل كونسول على موقع الويب الخاص بك ، والتحقق من حالة موقع الويب الخاص بك بعناية أكبر ، وتحديد ما إذا كانت عناصر موقع الويب الخاص بك متوافقة مع محرك بحث جوجل باتباع هذه المقالة. 


سوف تتعلم أيضا كيفية استخدام هذه الأداة المستخدمة على نطاق واسع بثقة تامة.


كيفية تثبيت و استخدام أدوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول


لا تسمح أداة جوجل لأي شخص بمراقبة حالة موقع الويب في لوحة البحث إلا مالك الموقع. لتحقيق ذلك ، يجب عليك إثبات ملكيتك للموقع والتحقق منها. لتثبيت أدوات مشرفي المواقع سيرش كونسول ، انتقل إلى الصفحة الرئيسية. 


انقر فوق الزر ابدأ الآن وقم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك ، أو اشترك للحصول على حساب إذا لم يكن لديك حساب بالفعل. سيكون لديك بديلان في هذا الوقت.


  • إضافة إدخال DNS (خاصية المجال) لتثبيت كونسول google search console: عندما تريد من جوجل تتبع كل نطاق فرعي لنطاق ، سواء كان يبدأ ب ".m" أو "www" أو أي شيء آخر يمكنك التفكير فيه. يدعم هذا الوضع عددا من البروتوكولات ، بما في ذلك http و https و ftp.
  • تثبيت أدوات جوجل كونسول عن طريق تحميل ملف (خاصية بادئة عنوان URL): توفر لك هذه التقنية معلومات أقل من الطريقة السابقة ، ويقوم جوجل بتتبع معلومات عنوان واحد فقط في هذه الحالة. مثال ، إذا قمت بإدخال http://techandseoguide.com ، فلن تتمكن من الوصول إلى المعلومات الخاصة ب https://techandseoguide.com. نتيجة لذلك ، يجب عليك إدخال العنوان الدقيق والصحيح لموقع الويب الخاص بك.


شرح استخدام جوجل سيرش كونسول Google Search Console


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

لقد نجحت في تثبيت أدوات مشرفي المواقع كونسول على موقع الويب الخاص بك حتى الآن. أنت الآن جاهز لبدء التحقيق في العديد من الميزات والمكونات لهذا البرنامج. يمكنك عرض المعلومات الأساسية واستخراجها من مجموعة متنوعة من التقارير في أدوات سيرش كونسول. 


تهدف التقارير المجانية المتوفرة إلى إعطاء رؤى متنوعة حول موقعك. في الأقسام التالية ، سنلقي نظرة على الجوانب المختلفة لوحدة تحكم البحث ، وكيفية الاستفادة منها ، وكيفية استخراج التقارير. 


سنلقي نظرة على التقارير وغيرها من أقسام هذه جوجل سيرش كونسول .


نظرة عامة Overview


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

يتم إيستخدم أدوات مشرفي المواقع سيرش كونسول في الاستفادة من أدوات وتقارير جوجل في حساب عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وتقدير مستوى أدائه وحلّ مشاكله وتحقيق أفضل مستوى ظهور له ضمن نتائج البحث.


يعد قسم تقرير الملخص أول شيء تراه عند الوصول إلى سيرش كونسول search console . كما يوحي الاسم ، تحتوي هذه المنطقة على تقرير موجز عن الحالة العامة لموقعك ومقدار النقرات التي تم حصول المواقع عليها في نتائج بحث جوجل. 


تعطي سيرش كونسول ايضا تقرير كامل عن حالة الفهرسه الخاصة بالصفحات وجميع التحسينات الخاصة بالموقع.


أداه فحص الروابط URL Inspection


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

نظرا لأن استخدام أداة فحص عنوان URL بشكل غير صحيح قد يكون له تأثير ضار على كيفية زحف محرك البحث إلى صفحتك ، ينصح أدوات مشرفي المواقع باستخدامها بحذر.


مباشرة من فهرس google ، توفر أداة فحص عنوان URL بيانات زحف وفهرسة شاملة حول صفحاتك. باستخدام هذه الأداة داخل أدوات جوجل سيرش كونسول search console ، يمكنك اختبار كل رابط صفحة على موقع الويب الخاص بك للتأكد من أن Googlebot يمكنه الوصول إليه ، وعرضه كما تتوقع جوجل كونسول ، وفهم محتواه.


إذا أجريت تغييرات كبيرة وتريد ظهورها في أسرع وقت ممكن في نتائج البحث ، فيمكنك أيضا استخدام أداة فحص عنوان URL لطلب إعادة فهرسة صفحتك وتحديث فهرسة صفحتك القديمة.


يمكنك فحص أي عنوان URL في موقع الويب الخاص بك عن طريق كتابته في مربع البحث أعلى الصفحة.


تقرير الأداء 


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

تعد علامة التبويب "الأداء في نتائج "بحث google "علامة تبويب تقنية للغاية وقيمة (هي أهم اداة لدىجوجل سيرش كونسول). يعرض هذا القسم عدد الصفحات التي فهرستها جوجل منذ التحديث الأخير ، وعدد الصفحات المفقودة ، والمشكلات والتحذيرات التي منعت جوجل من فهرسة مواقعك بنجاح.


سيسمح لك التحقق من هذه الصفحة بشكل منتظم بمعرفة المشكلات والتحذيرات الموجودة على موقع الويب الخاص بك. عندما تكتشف أدوات جوجل سيرش كونسول أخطاء جديدة ، فإنها تخبرك عبر البريد الإلكتروني. يمكنك استكشاف المشكلة وتصحيحها بمزيد من التفصيل بعد استلام الإشعار. 


قد تكتشف الأخطاء ، على سبيل المثال ، عندما تفشل عملية إعادة التوجيه في العمل بشكل صحيح أو عندما تكتشف جوجل رمزا خاطئا أو مواقع بها أخطاء في صفحتك. يمكنك البحث في المشكلات في جوجل سيرش كونسول عن طريق النقر فوق الرابط للتحقق من عناوين URL الفردية التي تأثرت. بمجرد تصحيح المشكلة ، يمكنك وضع علامة عليها بحيث يتحقق Google من عنوان URL مرة أخرى.


ينظم هذا المكون الواحد تقارير أدوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول يطلق علىه اسم Query ، وهو المصطلح أو الكلمات التي يكتبها المستخدم في جوجل قبل زيارة موقعك. تتم مناقشة المقاييس الأربعة المتوفرة في سيرش كونسول أدناه:


  • النقرات Clicks: تعكس عدد النقرات على إحدى صفحات موقعك على صفحة نتائج بحث Google بعد البحث عن مصطلح.
  • مرات الظهور Impressions: عدد المرات التي ظهرت فيها صفحة من موقعك في نتائج بحث google. نظرا لأن العديد من الأفراد قد لا ينقرون على رابط موقعك على الرغم من رؤيته في صفحة نتائج البحث ، فعادة ما يكون عدد مرات الظهور أكثر من عدد النقرات.
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR): عدد المرات التي نقر فيها الأشخاص على رابط موقعك مقسوما على عدد مرات الظهور في صفحة البحث. بعبارات الشخص العادي ، نسبة النقر إلى الظهور = النقرات / مرات الظهور. على سبيل المثال ، إذا ظهر موقعك 100 مرة على صفحة البحث عن مصطلح "SEO" وتم النقر فوق ارتباط موقعك 10 مرات ، فإن معدل النقر على موقعك للمصطلح "SEO" هو 10٪.
  • متوسط ​​الموضع Average Position: يعرض متوسط ​​تصنيف موقعك للمصطلح أو الكلمات المفتاحية. هذا الرقم متوسط ​​نظرا لأن ترتيب موقعك يتقلب اعتمادا على موقع المستخدم والجهاز المستخدم في عمليات بحث جوجل المختلفة.


تقرير تغطية الفهرس


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

يعد التأكد من قدرة google على فهرسة المواد الخاصة بك هو الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث. يمكنك فحص الصفحات المذكورة على موقك باستخدام ميزة تغطية الفهرس في جوجل سيرش كونسول. سيجد مشرفي المواقع الذين غالبا ما يضيفون صفحات ومحتوى جديدا هذا التقرير ذا قيمة.


عند مراجعة قسم التغطية ، ضع الأمور التالية في الاعتبار:


إذا كنت تنشئ محتوى باستمرار ، فمن المفترض أن يزداد عدد الصفحات المفهرسة على موقعك. يشير هذا النمط إلى أن روبوت جوجل ليس لديه مشكلة في رؤية صفحات موقعك وفهرسة المعلومات الجديدة داخل سيرش كونسول.


لاحظ التخفيضات الكبيرة في الرسم البياني للصفحات المفهرسة. تشير الانخفاضات المفاجئة في الرسم البياني إلى وجود مشكلة في ملف robots.txt الخاص بالموقع داخل جوجل سيرش كونسول . ربما أدت تحديثات ملف robots.txt إلى جعل بعض المواقع غير قابلة للوصول إلى Google robot. الاحتمال الآخر هو وجود مشكلة في خادم الاستضافة.


قد تشير الزيادة الكبيرة في عدد الصفحات المفهرسة أيضا إلى وجود مادة مكررة في العديد من الصفحات أو المشكلات الأساسية.


تصفية البيانات في جوجل سيرش كونسول Google Search Console


هناك عدة طرق لعرض البيانات وتحليلها على أدوات مشرفي جوجل سيرش كونسول. الأدوات المعروضة في وحدة تحكم بحث Google عملية ومفيدة حقا ، ولكن إذا لم تستخدمها من قبل ، فقد تشعر بالارتباك عند استخدامها لأول مرة. سنقدم عوامل التصفية التي تقدمها جوجل سيرش كونسول في هذا الجزء.


  • فرز النتائج حسب نوع البحث:


تقدم جوجل سيرش كونسول أربعة خيارات بحث منفصلة: الويب والصور والفيديو والأخبار. تتلقى غالبية مواقع الويب غالبية حركة مرور Google الخاصة بهم من عمليات البحث عبر الإنترنت. يجب عليك تعيين هذا الفلتر بشكل صحيح إذا كان محرك بحث جوجل غالبا ما يزور موقعك لإجراء عمليات بحث عن الصور والفيديو.


من الممكن أيضا مقارنة نوعين مختلفين من البحث في وحدة تحكم البحث. ما عليك سوى الانتقال إلى علامة التبويب "مقارنة" وتحديد نوعي البحث اللذين تريد المقارنة بينهما.


  • تصفية حسب النطاق الزمني:


قد يتم التحقق من أداء موقع الويب على جوجل ومقارنته على مدار فترات زمنية مختلفة. تتعقب جوجل سيرش كونسول Search Console أداء الموقع لمدة تصل إلى 16 شهرا. تتوفر مقارنة أداء الموقع بمرور الوقت في هذه المنطقة ، على غرار خيار "التصفية استنادا إلى نوع البحث".


  • عوامل التصفية الأخرى في وحدة التحكم في البحث: الكلمة الرئيسية (استعلام) ، الصفحة ، البلد ، الجهاز ، مظهر البحث.


تتوفر خمسة أنواع أخرى من عوامل التصفية عند تحديد الخيار "جديد" بجوار التاريخ في جوجل سيرش كونسول . يمكن دمج المرشحات المختلفة مع بعضها البعض. 


على سبيل المثال ، أود أن أرى عمليات بحث على جهاز محمول تتضمن مصطلح "تحسين محركات البحث". إذا انتقلت إلى منطقة الصفحة وكتبت مصطلح مدونة في الجزء الذي يحتوي على عنوان url ، فسوف أرى فقط عمليات البحث التي تنتقل إلى مدونة الموقع. ننصحك بتجربة الأوضاع المختلفة لهذه المرشحات.


أداة اقتراحات داخل سيرش كونسول


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

يتيح أحد مكونات بحث google المسمى أداة Discover من أدوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول للمستخدمين البقاء على اطلاع دائم بجميع موضوعاتهم المفضلة دون الحاجة إلى استخدام محرك بحث. سيتم إخطارك بجميع المقاييس التي تم عرضها بواسطة الأداة.


أخبار جوجل


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

اعتبارا من يناير 2021 ، تم تقديم هذه الميزة إلى علامة تبويب الأداء في جوجل سيرش كونسول google search console.


يكسر هذا القسم عدد المرات التي ظهرت فيها مواقعك في أخبار جوجل حسب البلد والتاريخ ونوع الجهاز بالإضافة إلى أداء المستخدم على تطبيقات Android و iPhone.


خريطة الموقع - Sitemap


من الممكن تسجيل خريطة موقع جديدة في وحدة تحكم البحث داخل جوجل سيرش كونسول ومشاهدة خرائط الموقع التي تم تسجيلها مسبقا في هذه المنطقة.


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

ما هي خريطة الموقع؟


خريطة الموقع هي ملف بامتداد XML يحتوي على عناوين جميع صفحات موقع الويب الخاص بك. يحدد ملف Sitemap الصفحات المهمة لموقعك لجوجل ويسهل على متتبع ارتباطات Google الزحف إلى الصفحات وفهرستها. يعد تسجيل خريطة الموقع في وحدة تحكم البحث أحد أهم الإجراءات التي يجب القيام بها بعد تثبيت جوجل سيرش كونسول على الموقع.


تسجيل خريطة الموقع في جوجل سيرش كونسول


حدد "ملفات Sitemap" من القائمة اليمنى لتسجيل خريطة موقع في سيرش كونسول Google Search Console. أدخل عنوان خريطة الموقع في الحقل المخصص واضغط على زر إرسال. أخيرا ، سيتم عرض حالة خريطة الموقع المسجلة في منطقة ملفات sitemap المرسلة بعد بضع ساعات.


إذا كنت تستخدم منصة بلوجر فيمكنك إدخال خرائط ملفات Sitemap التالية للمقالات والصفحات وتغذية rss:


اكواد Sitemap بلوجر 


/sitemap.xml

/atom.xml

/feeds/posts/summary

/feeds/posts/default

/feeds/comments/default

/rss.xml

/atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=500


إذا كنت تستخدم البرنامج المساعد Yost SEO أو Rank Meth ل WordPress SEO ، فسيكون عنوان موقعك في المسار التالي. فقط أدخل كلمة sitemap_index.xml في نهاية المجال الخاص بك مثل الأتي:


كود Sitemap ووردبريس 


https://www.example.com/sitemap_index.xml


أعد التحقق من موقعك على الويب لمعرفة ما إذا كانت هناك أية مشكلات في قراءة خريطة الموقع بعد إرسالها الى جوجل سيرش كونسول. في حالة عدم وجود أخطاء ، سترسل جوجل google كل رابط في خريطة الموقع إلى فهرس التسعير الفريد ؛ قد تحتاج المواقع الجديدة إلى مزيد من الوقت.


عمليات الإزالة


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

إذا كنت بحاجة إلى إزالة صفحة مؤقتا من نتائج بحث جوجل ، فانتقل إلى منطقة الإزالة في جوجل سيرش كونسول. يمكنك إخفاء صفحة لمدة تصل إلى 90 يوما. إذا كنت ترغب في إخفاء صفحة بشكل دائم من زحف google ، فيجب عليك القيام بذلك على موقع الويب الخاص بك.


 يتم ذلك من خلال ثلاث طرق في سرش كونسول:


  • الإزالة المؤقتة Temporary Removals: تقوم بمسح ذاكرة التخزين لعنوان رابط صفحة محدده في الموقع ، وإزالة المقتطف الخاص بوصف الصفحة من محركات بحث جوجل لمدة ستة أشهر.
  • إزالة المحتوى القديم Outdated Content: يمكن إزالة المحتوى القديم عن طريق إرسال الطلبات التي تم إرسالها إليك أو التي اقترحها عليك المستخدمين والزوار لموقعك.
  • تصفية البحث الآمن SafeSearch Filtering: يمكن العثور هنا على أي محتوى للبالغين قد تم الإبلاغ عنه.


تحسينات تجربة المستخدم Experience


من أهم أدوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول ، وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام:


تجربة الصفحة Page experience


بغض النظر عن أهمية المعلومات التي تقدمها جوجل سيرش كونسول ، فإن تجربة الصفحة عبارة عن مجموعة من الإشارات التي تقيم كيفية تفاعل الزائرين مع صفحات الويب على الأنظمة الأساسية للجوال وسطح المكتب. 


تعد مؤشرات الأداء الرئيسية على الويب ، وهي مجموعة من المؤشرات التي تقيس رضا المستخدم عن أداء موقعك أثناء تحميل الصفحة والتفاعل والاستقرار البصري ، جزءا من تجربة الصفحة. 


تتوفر أيضا علامات بحث Google الحالية للتوافق مع الأجهزة المحمولة و HTTPS وقواعد الإعلان على الصفحة.


مؤشرات الويب الأساسية Core Web Vitals


أساسيات الويب الأساسية هي مقاييس الويب الأساسية التي تؤثر على أداء موقع الويب. المكونات الأربعة لمؤشرات الويب الأساسية داخل جوجل سيرش كونسول هي:


  • مشاهدات الصفحة
  • زائرين فريدين من نوعهم
  • متوسط ​​الوقت الذي يقضيه في الموقع
  • معدل الارتداد


من خلال مراقبة هذه المقاييس ، يمكنك تحسين سرعة موقعك.


قابلية الاستخدام على أجهزة الجوال Mobile Usability


تعد مشكلات قابلية الاستخدام على الأجهزة المحمولة من أهم المشكلات الفنية لتحسين محركات البحث التي تؤثر على ظهور البحث في الموقع.


في عام 2021 ، شكلت حركة المرور عبر الأجهزة المحمولة 54.4٪ من إجمالي حركة مرور مواقع الويب العالمية. بمعنى أنه إذا كان موقع الويب الخاص بك به مشكلات في قابلية الاستخدام في التنقل ، فقد لا يشهد موقعك انخفاضا في حركة المرور فحسب ، بل قد يشهد أيضا انخفاضا في تصنيفات البحث.


هذا هو المكان الذي يظهر فيه تقرير قابلية استخدام الأجهزة المحمولة في أدوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول:


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

في قسم "التجربة" بلوحة تحكم جوجل سيرش كونسول Google Search Console ، سيسلط تقرير قابلية استخدام الأجهزة المحمولة الضوء على الأخطاء الستة التالية:


  1. يستخدم ملحقات غير متوافقة
  2. منفذ العرض غير معين
  3. لم يتم تعيين منفذ العرض على "عرض الجهاز"
  4. المحتوى أعرض من الشاشة
  5. نص صغير جدا للقراءة
  6. العناصر القابلة للنقر قريبة جدا من بعضها


كما ترى من قائمة الأخطاء ، فإن العديد من أخطاء قابلية الاستخدام تتعلق بأفضل ممارسات تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة.


التحسينات Enhancements


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

يمكنك التحكم في حالة مخطط الموقع ضمن قسم التحسين (البيانات المنظمة) في جوجل سيرش كونسول. يجعل المخطط موقع الويب الخاص بك متميزا عن المنافسة ويعطي نتائج غنية. تتضمن النتائج الغنية على صفحات جوجل أشياء مثل النجوم بجوار نتائج البحث والأسئلة والإجابات أسفل كل رابط. 


إذا كانت النتائج حقيقية لجوجل وخالية من الأخطاء ، فيمكن عرضها على صفحات نتائج البحث. يمكنك تصحيح الأخطاء المتعلقة بمخطط الموقع باستخدام المواد في الأجزاء المختلفة من صفحة التحسين في جوجل سيرش كونسول.


تتيح لك صفحة تحسينات مشرفي المواقع سيرش كونسول من جوجل Google فحص التقارير والتغييرات التي أجريتها على ترميز موقعك ولن تظهر إلا إذا كنت تستخدم أحد الأقسام التالية:


فتات الخبز Breadcrumbs: على الرغم من أنها لا تؤثر على موقع موقعك في جوجل ، إلا أنها تلعب دورا في تحسين تجربة المستخدم من خلال تسهيل تصفح المواقع وتقديم المعلومات إلى محركات البحث عن طريق مسارات التنقل.


مربع البحث: عندما يبحث المستخدم عن "Moz" ويفتح مربع البحث الخاص به على "البحث عن مصطلحات محددة داخل الموقع" ، فإنه يكون قادرا على تركيز بحثه داخل هذا الموقع المحدد. يمنحك هذا التطبيق تقارير يمكن استخدامها لفهم المشكلات المتعلقة بأخطاء مربع البحث بشكل أفضل.


بالإضافة إلى ذلك ، تقدم Google لمشرفي المواقع فرصة لاستخدام رمز معين على موقعهم لتوجيه المستخدمين مباشرة إلى نتائج البحث الداخلية الخاصة بهم.


هذه الأداة ليست في متناول جميع مواقع الويب. غالبا ما تحتفظ Google بمربع البحث الخاص بروابط الأقسام لمواقع الويب التي تحتوي على الكثير من الاستفسارات حول الموضوعات.


تحقق من أدوات جوجل سيرش كونسول لمعرفة ما إذا كان موقعك مؤهلا ، حيث تقوم Google غالبا بإخطار مالكي المواقع المؤهلين.


ضع الكود التالي في الكود المصدري في شفرة صفحتك الرئيسية لتنزيل مربع البحث ، ثم قم بتغيير عنوان url والحقول المستهدفة و (target) لتعكس تفاصيل موقع الويب الخاص بك:


تنزيل مربع البحث 


<script type="application/ld+json">

{

   "@context": "http://schema.org",

   "@type": "WebSite",

   "url": "https://www.example-petstore.com/",

   "potentialAction": {

     "@type": "SearchAction",

     "target": "https://query.example-petstore.com/search?q={search_term_string}",

     "query-input": "required name=search_term_string"

   }

}

</script>


مقتطفات المراجعة: مقتطف المراجعة هو مقتطف مكثف من صفحة ويب تعرض تقييمات المراجعات وتصنيفات SERP. يتم استخدام هذه المعلومات بواسطة ملايين من مواقع الويب لترتيب المواد على صفحات الويب الخاصة بهم ، مثل إبراز العناصر والكتب والأفلام والأحداث وما إلى ذلك.


من أجل ترتيب هذه النتيجة بشكل صحيح في عمليات بحث محرك بحث Google ، ستقوم جوجل بدمج التصنيفات الصحيحة للصفحة مع البيانات الأخرى ذات الصلة ، كما هو موضح أدناه.


قد تكتشف من التقرير داخل جوجل سيرش كونسول مدى جودة أداء صفحات الويب وما إذا كانت المقتطفات نشطة أم لا.


الأمان والإجراءات اليدوية Security and Manual Actions


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

تستخدم جوجل مجموعة متنوعة من الإستراتيجيات لإيقاف إنشاء مواد غير مرغوب فيها (مواد إباحية) والتأكد من أن مواقع الويب تتبع إرشاداتها. 


يمكنك عرض تقرير عن هذه الأخطاء في قسم الإجراءات اليدوية في جوجل سيرش google search console إذا تبين أن موقعك ينتهك أيا من لوائح Google. غالبا ما لا يمكن العثور على الأشياء المذكورة في قسم الإجراءات اليدوية تلقائيا وتحتاج إلى فحصها يدويا بواسطة شخص ما.


ستؤدي أساليب Black hat SEO إلى معاقبة الموقع ، وإذا تم توظيفهم ، فسيقوم موظفو جوجل بمراجعة الموقع شخصيا وإخطار مالك موقع الويب بانتهاك السياسة. هذا القسم بعنوان "الإجراء اليدوي" لهذا السبب. قد تتم إزالة الموقع بأكمله ، أو صفحات معينة بداخله ، من نتائج بحث جوجل إذا لم يتم الالتفات إلى التنبيهات الواردة في هذا القسم.


فيما يلي بعض الحالات التي ستؤدي إلى تلقي تحذير في قسم الإجراءات اليدوية:


  • رابط ملف تعريف غير طبيعي وروابط خلفية مشتراة
  • تم اختراق موقعك.
  • إخفاء أجزاء من محتوى الموقع للمستخدمين لخداع محركات البحث (إخفاء الهوية)
  • محتوى غير مرغوب فيه وعديم القيمة يتم إنشاؤه تلقائيا وليس له قيمة.
  • في قسم الأمان ، سيتم تحذيرك إذا كان موقعك به مشاكل أمنية.


تقرير الروابط links في جوجل سيرش كونسول


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

بناء الروابط هو عنصر حاسم في تحسين محركات البحث. سيرتفع ترتيبك مع جوجل إذا تأكدت من أن رابط ملفك الشخصي قوي. يجب حجز منصب محدد في إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك للحصول على اتصالات من مواقع ويب جديرة بالثقة.


 يمكنك مراقبة وفحص الروابط الواردة إلى موقع الويب الخاص بك باستخدام تقرير الارتباط في أدوات مشرفي المواقع Google Search Console.


يسرد هذا التقرير مواقع الويب التي اتصلت بموقعك على الويب مع نص الرابط. يوفر هذا التقرير أيضا ملخصا للروابط الداخلية للموقع وعدد الروابط التي حصلت عليها كل صفحة من مواقع أخرى على الموقع.


بشكل عام ، يحتوي هذا القسم من google search console على ثلاثة تقارير:


  1. أهم الصفحات المرتبطة Top Linked Pages: الصفحات التي تحتوي على معظم الروابط على موقعك.
  2. أهم مواقع الارتباط Top Link Sites: المواقع التي تحتوي على معظم الروابط إلى موقعك.
  3. نص الربط العلوي Top Link Text: الكلمات الأكثر استخداما لإنشاء الروابط.


ابدأ بتقرير أهم الصفحات المرتبطة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها جوجل سيرش كونسول Google Search Console. يمكنك عرض قائمة مواقع الويب المتعلقة بأي من عناوين URL من خلال النقر عليها. ستظهر الصفحة التي اتصلت منها عند النقر فوق كل موقع من مواقع الويب هذه.


ملاحظة مهمة حول الروابط الموجودة في قسم تقرير الارتباط


يتم الكشف عن جميع الروابط التي تم تعيينها إلى موقعك على جوجل في تقرير ارتباط Google Search Console. إذا استخدمت أداة التنصل لحذف ارتباط ، فسيظل مرئيا في هذه المنطقة.


قسم الإعدادات Settings


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

في النهاية ، يتم عرض العديد من خيارات أدوات جوجل سيرش كونسول في الشكل أدناه. الغرض من الجزأين الأولين هو تحديد من يملك حساب جوجل Search Console ومن لديه حق الوصول إليه. يتم عرض الخدمات المرتبطة بوحدة تحكم البحث في قسم الارتباطات. 


سيظهر جوجل انلتيس في هذه المنطقة كما هو موضح أدناه إذا تم ربط Google Search Console و Google Analytics.


Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل
Google Search Console: شرح ادوات مشرفي المواقع من جوجل

عندما تريد تعديل عنوان المجال لموقع الويب الخاص بك ، استخدم قسم تغيير العنوان. يمكنك إبلاغ جوجل رسميا بتغيير مجال الموقع بصفتك مالك الموقع إذا قمت بنقل الموقع إلى مجال جديد عن طريق تحديث العنوان في هذه الصفحة من جوجل. يتضمن نقل موقع ويب إلى مجال مختلف دون فقدان الرتبة اعتبارات أخرى لن نتطرق إليها هنا.


احصائيات الزحف


يعرض تقرير ميزانية الزحف في google search console متى وعدد المرات التي يزور فيها برنامج التتبع جوجل موقعك. يشير معدل الزحف المرتفع إلى أنه يقوم بفهرسة محتوى الموقع بسرعة. 


بسبب معدل الزحف المنخفض ، تتم فهرسة محتوى موقع الويب في Google مع تأخير. كلما زاد عرض جوجل لموقعك على الويب ، زاد أداء تحسين محركات البحث (SEO).


يتكون تقرير التسلل من الأجزاء الثلاثة التالية:


  • العدد الإجمالي للطلبات
  • الحجم الإجمالي للتنزيلات
  • متوسط ​​وقت الاستجابة


الأسئلة المتداولة حول Google Search Console

أدناه يمكنك الاطلاع على إجابات للأسئلة المتداولة حول Google Search Console. إذا لم تجد إجابة لسؤالك ، فاكتب إلينا في قسم التعليقات.


ماذا تفعل Google Search Console؟


Google Search Console هي خدمة مجانية تقدمها جوجل تساعدك في مراقبة وجود موقعك في نتائج بحث جوجل والحفاظ عليه واستكشاف الأخطاء فيه وإصلاحها. حتى تتمكن google من العثور على موقعك والزحف إليه. يعد إصلاح مشكلات الفهرس وإعادة طلب فهرس المحتوى الجديد أو المحدث من بين ميزاته.


هل سيرش كونسول هي أدوات مشرفي المواقع من جوجل؟


أعلنت جوجل أنها أعادت تسمية أدوات مشرفي المواقع من Webmaster Tools إلى Google Search Console. تعمل مجموعة الأدوات التي مضى عليها عقد من الزمن والمصممة لمشرفي المواقع والناشرين وأصحاب الأعمال على جعله أكثر شمولية وسهولة للمسؤولين غير المتخصصين في مجال الويب.


كيفية تسجيل موقع في Google Search Console؟


هناك طرق مختلفة لتثبيت سيرش كونسول على الموقع ، وأسهل طريقة لتثبيت Search Console هي تحميل ملف التحقق إلى المضيف. في هذه المقالة في الأعلى ، يتم تقديم طريقتين لتثبيت وحدة تحكم البحث على الموقع.


هل Google Search Console جزء من Google Analytics؟


Google Analytics (GA) و Google Search Console (GSC) مختلفان تماما. يهدف GA إلى تتبع سلوك المستخدم بينما تم تصميم GSC خصيصا لمساعدة مالكي المواقع والتطبيقات على رفع مستوى تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بهم. إن نظامي ادوات جوجل لتحسين فهرسة موقع الويب هذين مستقلين عن بعضهما البعض ولكن عند استخدامهما معا يمكنهما فعل العجائب داخل موقعك.


ما الفرق بين جوجل سيرش كونسول و Google Analytics؟


يركز Google Analytics على المستخدم وترتبط المعلومات الواردة في التحليلات بالمستخدمين الذين زاروا موقعك. من ناحية أخرى ، تركز Google Search Console على محرك البحث ، وتساعدك الأدوات والتقارير الموجودة في Search Console على تحسين ترتيب موقعك في جوجل.


كيفية توصيل Google Search Console و Google Analytics؟


  • سجل الدخول إلى حسابك في Google Analytics. 
  • حدد القبول من الشريط الجانبي الأيسر. حدد Search Console. 
  • انقر فوق إعداد مشاركة بيانات Search Console وحدد حساب Search Console الخاص بك.


اخيرا


اليوم ، من الصعب التنافس مع المنافسين في مجال إنشاء المحتوى والتسويق الرقمي والتفوق عليهم في مجال عملك بدون ادوات جوجل لمشرفي المواقع Google Search Console. أو الأدوات الأخرى التي توفرها جوجل (على سبيل المثال ، Google Analytics ، Google Trends ، Google Tag Manager ، إلخ). 


يوفر استخدام أدوات مشرفي المواقع من Google العديد من الفوائد لمواقع والمتاجر الالكترونية. يمكنك إضافة جميع مواقع الويب الخاصة بك إلى الواجهة وتتبع عدد كبير من الإحصائيات المتعلقة بها بما في ذلك بيانات خريطة الموقع وإحصاءات الزحف والتصنيفات وتحليل الكلمات المفتاحية.


بعد أن تصبح محترف في تقارير وحدة تحكم البحث من جوجل ، حاول إعداد حسابك ، وراقبها باستمرار ، واستخدم المعلومات لرفع ترتيب موقع الويب الخاص بك تدريجيا في نتائج محرك البحث. 


إذا استخدمت هذا الشرح لمعرفة سيرش كونسول وأهميتها ، سيتحسن لتثبيت Google Search Console بنجاح من الآن فصاعدا. ونتيجة لكل ما سبق ، سيكون واجبك هو الاستفادة والاستفادة من التقارير المختلفة التي تقدمها وحدة تحكم البحث. 


هل لديك مشاكل مع تغطية جوجل كونسول على موقع الويب الخاص بك؟ ما هي ملاحظاتك حول Google Search Console؟ إذا كانت لديك أي أسئلة بشأن استخدام هذه الأداة ، فقم بنشرها في منطقة التعليقات ، وإذا وجدت أن هذه المقالة مفيدة ، فأرسلها إلى أصدقائك وزملائك في العمل ولا تنسى الإشتراك بالموقع.


المصادر:


A Complete Google Search Console Guide For SEO Pros

Google Search Console: The Definitive Guide - Backlinko

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال