ما هي الروابط الخلفية و الفرق بين روابط Dofollow و NoFollow؟

 تعد الروابط الخلفية أحد الخيارات لزيادة ترتيب موقعك في نتائج البحث عندما يتعلق الأمر ب SEO. ولكن ، ما هي الروابط الخلفية بالضبط ، والفرق بين روابط Dofollow و NoFollow؟ وماذا يحدث أثناء العملية؟ لماذا تعتبر الروابط الخلفية مفيدة لتحسين محركات البحث؟ سيتم تناول كل هذه الأسئلة في هذا المقال.

ما هي الروابط الخلفية و الفرق بين روابط Dofollow و NoFollow؟

ما هي الروابط الخلفية BackLinks؟


الروابط الخلفية (المعروفة أيضا باسم "الروابط الداخلية" أو "الروابط الواردة" أو "الروابط أحادية الاتجاه") هي روابط من موقع ويب إلى آخر. تعتبر الروابط الخلفية "تصويتات" لموقع معين بواسطة Google ومحركات البحث الرئيسية الأخرى. عادة ما يتم تصنيف الصفحات التي تحتوي على عدد كبير من الروابط الخلفية بشكل أفضل في نتائج محرك البحث العضوي بحسب تعريف موقع backlinko الشهير.


لإظهار نتائج البحث وحساب الرتب ، تستخدم محركات البحث عددا من المعايير. على الرغم من أن لا أحد يعرف التأثير الدقيق للروابط الخلفية على Google ، إلا أن هناك شيئا واحدا مؤكدا: جودة الروابط الخلفية ، أو الحصول على روابط خلفية عالية الجودة ، أمر بالغ الأهمية.


بناء الروابط ، المعروف غالبا باسم backlinking ، هو ممارسة للحصول على اتصالات بموقعنا على الويب من مواقع أخرى. نحن نتحدث عن روابط نصية أو صور ، عند النقر عليها ، تنقل المستخدم إلى صفحة ويب أخرى. تبحث روبوتات Google أيضا في روابط الصفحة وتشير إلى تلك الصفحات. وبالمثل ، يتم إنشاء مسار حركة روبوت Google على الإنترنت.


يمكن القول إن بناء الروابط هو الجانب الأكثر إثارة للجدل في SEO ، مع وجود العديد من وجهات النظر المختلفة حول تأثير الروابط الخلفية على محسنات محركات البحث وكيفية تنفيذها. في هذا المقال، سنحاول معرفة الروابط الخلفية قبل النظر في كيفية تأثيرها على محسنات محركات البحث لدينا.


أهمية بناء الروابط الخلفية


1. فعالة في الترتيب:


  • ينظر إلى الروابط الخلفية على أنها تصويتات على الثقة من قبل محركات البحث مثل جوجل. من هذا المنظور ، فإن الموقع الحاصل على أكثر الأصوات جدارة بالثقة لديه فرصة أكبر للترتيب في Google.
  • نتائج الدراسات ذات الصلة تظهر نفس الشيء. تظهر نتائج الدراسة حول تأثير الروابط الخلفية على تصنيفات الموقع وجود ارتباط مباشر وهام بين عدد الروابط الخلفية لموقع ما من مجال واحد وحركة المرور العضوية من محركات البحث. 
  • تعمل الروابط الواردة من مواقع الويب عالية الجودة على تعزيز تصنيف الموقع في نتائج بحث Google. 
  • على الرغم من حقيقة أن خوارزمية Google تتغير دائما ، إلا أن إنشاء روابط خلفية عالية الجودة لا يزال جانبا مهما من أساليب تحسين محركات البحث (SEO) ، والربط الناجح هو أحد المتطلبات الأساسية لتعزيز محسنات محركات البحث ورفع تصنيف Google.


2. تحسين الرؤية:


  • تكشف محركات البحث عن صفحات ومواد جديدة من خلال تقييم الصفحات المحددة بالفعل والروابط الموجودة بداخلها. 
  • نظرا لأن Google ومحركات البحث الأخرى تزور صفحات أكثر شيوعا من المواقع الأخرى ، إذا كان موقعك يحتوي على رابط إلى موقع أو صفحة شهيرة ، فمن المرجح أن يتم عرضه بواسطة Google.
  • سيكون من الصعب على متتبع ارتباطات Google تحديد موقع موقعك إذا لم تكن هناك ارتباطات تشعبية من موقعك إلى مواقع أخرى ، ولكن هذا ليس مستحيلا.


3. زيادة حركة الإحالة:


  • تستخدم الروابط الخلفية لتوجيه الأشخاص إلى معلومات مفيدة وعالية الجودة هذا هو السبب في أنه يمكن النقر عليها. 
  • تحدث حركة الإحالة عندما ينقر شخص ما على ارتباط إلى موقعك تم نشره على موقع آخر. 
  • في Google Analytics ، انتقل إلى منطقة زيارات الإحالة للتحقق من من وصل إلى موقعك عبر الروابط الخلفية.
  • في الواقع ، من خلال إنشاء ارتباطات تشعبية على مواقع الويب الأخرى ، يمكنك زيادة حركة المرور إلى موقعك وجذب جمهور أكبر.
  • زيارات الإحالة من المواقع الأخرى لها معدل ارتداد أقل بشكل عام.


لإنشاء روابط خلفية ، يجب أن تلتزم بإرشادات Google مع ذلك ، إذا تم إنشاء الروابط الخلفية بشكل مناسب ووفقا للوائح ، سيزداد تصنيف الموقع بشكل كبير. يعتبر بناء الروابط الخلفية ، من الناحية النظرية ، استراتيجية إعلانية. ستضيف العديد من المواقع الارتباط الخاص بك إلى مواقعها مجانا إذا كانت المعلومات والمقالات الموجودة على موقعك شاملة ومفصلة وذات جودة عالية لأنها تمنحهم ثقة للموقع وزيادة الحركة. 


المصطلحات المتعلقة بالروابط الخلفية


  • استخراج الارتباط: يتم إنشاء استخراج الارتباط عندما ترتبط صفحة ويب بمقالات أو مواقع أو الصفحة الرئيسية لموقع آخر. يشار إلى هذا الارتباط أحيانا باسم "مقتطف ارتباط". يعمل استخراج الرابط على تعزيز تصنيف مقالات موقع الويب الخاص بك وسلطة المجال.
  • رابط Nofalo: عندما يستخدم المدون علامة nofalo ، يصبح الرابط رابط nofalo ، مما يعني أنه يتجاوز مقتطف الرابط ولا يقيم مدونة أو صفحة أخرى. عندما يرغب المدون في الاتصال بموقع غير جدير بالثقة ، فإنه عادة ما يتبع هذا الرابط.
  • أكواد Nofalo: هذه روابط nofalo-coded التي تم تمييزها في كود HTML. يخبر هذا العنصر محركات البحث أنه لا ينبغي عليهم اتباع هذا الرابط ، وبالتالي لا يتم احتساب الرابط باعتباره رابطا خلفيا للموقع المتصل.


 يدرك معظم مديري المنتديات والمدونات ، على سبيل المثال ، أن العديد من المنشورات والتعليقات على مواقعهم تهدف إلى إنشاء روابط خلفية ، وهذا هو السبب في أن العديد من المنتديات والمدونات تستخدم شعار Nofalo لارتباطاتهم. 


لهذا السبب ، حتى لو كان لديك روابط على العديد من المواقع والمنتديات المختلفة ، فإن الروابط الخلفية لموقع الويب الخاص بك لا تزال ضعيفة.


  • اتبع الرابط: هذا أيضا مخالف تماما لعلامة Nofalo التجارية. يتم توجيه أي روابط في منشور مدونة عبر مقتطف الارتباط إلى الصفحة المتصلة بها.
  • المجالات الجذرية المرتبطة: كمية الروابط الواردة إلى موقع الويب الخاص بك من مجال معين. يتم استخدام عدد المجالات ، وليس الارتباطات التشعبية ، لتحديد عدد مجالات الجذر المرتبطة.
  • روابط منخفضة الجودة: روابط تحسين محركات البحث الضارة هي تلك الروابط التي تنشأ من مواقع الروبوت أو المزرعة أو البريد العشوائي أو المواقع الإباحية. في قائمة ترتيب Google ، يتم تمييز هذه المواقع ببطاقة حمراء. نتيجة لذلك ، أثناء شراء الروابط ، يجب عليك توخي الحذر الشديد.
  • الروابط الداخلية: الروابط المقدمة من صفحة إلى صفحة أخرى من نفس المجال.
  • Anchor text: النص الذي تمت كتابته لعمل ارتباط تشعبي. الروابط الخلفية مع نص الرابط ضرورية في ترتيب بعض الكلمات الرئيسية. نتيجة لذلك ، من الأفضل ربط المحتوى بالكلمات الرئيسية للصفحة.
  • تحليل الروابط الخلفية: غالبا ما يتم فحص الروابط الخلفية بواسطة البرامج ، مما يوفر صورة واضحة لهيكل الروابط الخلفية لموقع الويب الخاص بك. تحتوي هذه الإحصائيات على بيانات حول نوع الاتصال والمصدر والصناعة والشهرة وقوة الارتباط. يمكنك تقييم إمكانية التطوير من خلال فحص جميع الروابط التي تنتقل إلى موقع الويب الخاص بك.
  • الروابط السيئة: رابط سيء لا يصل إلى صفحة معينة وغالبا ما يكون نتيجة لأخطاء البرامج أو مواقع الويب غير المتاحة مؤقتا أو أخطاء كتابة عناوين URL أو تحديثات عناوين URL على مواقع الويب. الروابط غير المكتملة ضارة ب SEO وسلطة المجال.
  • شعبية المجال: يشار إلى كمية الارتباطات التشعبية التي يحصل عليها موقع الويب من المجالات الأخرى على أنها شعبية المجال. على سبيل المثال ، يتم توفير 20 رابطا لشركة شبكات اجتماعية في مدونة حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. نظرا لأن جميع الاتصالات العشرين من نفس الموقع ، يتم التعامل معها على أنها اتصال واحد لحساب شعبية هذه الشبكة الاجتماعية.
  • المواقع القوية: غالبا ما تتضمن المواقع عالية الجودة التي يثق بها المستهلكون ومحركات البحث ويقدرونها المواقع القوية الكثير من المواد المفيدة التي يجدها الأشخاص مفيدة ، ويشار إليها كثيرا لهذا السبب.


الآن بعد أن عرفت ما هي الروابط الخلفية ، أعتقد أن الخطوة التالية هي تحديد ما هي روابط نوفولو و دوفولو المقام الأول ، وما هي فوائدها في تحسين محركات البحث ، لوجود روابط خلفية لموقعك أو مدونتك.


ما هي روابط Dofollow و NoFollow؟


واحدة من أصعب مخاوف تحسين محركات البحث الفنية هي الروابط Dofollow مقابل روابط nofollow. من الأهمية فهم الفرق بين Follow و NoFollow إذا كنت تستعين بتحسين محرك البحث وبناء الروابط لموقعك على الويب.


تعد الروابط Dofollow و nofollow من أهم العوامل في تحسين محركات البحث وتحسين محركات البحث. الروابط الخلفية هي روابط يتلقاها موقعك من مواقع أخرى ، ويطلق عليها تحسين محركات البحث الخارجية. 


عندما يزودك موقع ما بروابط خلفية ، يفسر Google ذلك ليشير إلى أن الموقع المتصل قد وافق على موقعك. لا يؤدي امتلاك روابط خلفية عالية الجودة إلى تحسين مصداقية الموقع فحسب ، بل يساعد أيضا في تقييمه. سنتعرف على الاختلافات بين الروابط التالية و nofollow في هذا القسم.


رابط Dofollow


رابط Dofollow ، المعروف أيضا باسم رابط المتابعة ، هو خاصية HTML تستخدمها محركات البحث لتتبع الروابط. عندما يتصل أحد المواقع بموقعك باستخدام رابط متابعة ، يمكن لروبوتات محرك البحث والأشخاص متابعتك ونقل قيمة الرابط إلى موقع الويب الخاص بك. 


نتيجة لذلك ، تعد الروابط التالية مفيدة جدا لتحقيق مكانة عالية في موقع الويب الخاص بك. بشكل عام ، إذا كان الموقع الذي يحتوي على رابط متابعة يوفر اتصالا بموقع آخر ، فقد يضفي الشرعية على هذا الموقع.


عندما يستخدم موقع ويب آخر رابطا عاديا للارتباط بموقعك ، فقد يكون له تأثير مباشر على نتائج محرك البحث الخاص بك. كلما زادت مصداقية ملف تعريف الموقع المتصل ، زادت مصداقية الارتباط الخلفي ، مما يزيد تصنيفات "E-A-T" لموقعك.


تستخدم روبوتات محرك البحث الروابط الخلفية لتحديد أي صفحات الويب تستحق تصنيفا أفضل لمحرك البحث وأيها لا تستحق ذلك. إنهم يتتبعون من يرتبط بهم في أماكن مثل تعليقات المدونة ومقالات المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والمعلومات الأخرى التي ينشئها المستخدمون. يؤدي هذا الترابط إلى نقل "عصير الارتباط" من موقع ويب إلى آخر ، مما يشير إلى محركات البحث التي تحظى بأكبر قدر من الثقة بين أقرانها.


لنفترض أن موقعا موثوقا به نظام ترتيب صفحات مرتفع يتصل بك ، والذي يشار إليه على أنه ارتباط وارد. ستعتبر Google موقعك أكثر جدارة بالثقة وقد ترفع تصنيف الصفحات نتيجة لذلك. يمكن أن يساعدك هذا في الحصول على مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث ، مما يعني المزيد من حركة المرور ، ليس فقط من الروابط الخلفية ولكن أيضا من مستخدمي محرك البحث.


رابط Nofalo


في عام 2005 ، تم تقديم اتصال Nofalo لأول مرة ، إذا كان هناك موقع يحتوي على رابط لمنتج جديد يرتبط بموقع آخر ، فسيشير إليه ولكنه لا يوافق عليه ، وسيقوم Google بتقييم ما إذا كان هذا الموقع أصليا أم لا. 


عندما تخبر Google بعدم اتباع رابط من هذا الموقع ، فأنت تطلب منهم عدم اتباع هذا الرابط. لتجنب التحقق من صحة الرابط والتدخل في إشارات الترتيب ، يتم استخدام روابط nofollow.


يحتوي الرابط الخلفي الذي يحتوي على عنصر rel = "nofollow" على سمة رابط nofollow. تشير هذه العلامة إلى أن الروابط ليس لها تأثير على نتائج محرك البحث ولا يتم الزحف إليها بواسطة Google.


"لا تحسب هذا" أو "أنا لا أضمن هذا الرابط" هو ما تخبر به علامات nofollow برامج Google Bots. يستخدم هذا للحفاظ على ملف تعريف الرابط الخلفي الخاص بك ولتجنب الأساليب التي يحتمل أن تكون غير مرغوب فيها مثل أقسام التعليقات غير المرغوب فيها مع الروابط وأنظمة الروابط وحتى إضافة رابطك إلى مقالات ويكيبيديا غير ذات الصلة.


لم تختف هذه السلوكيات منذ إدخال علامة nofollow ، لكنها تقلصت بشكل ملحوظ. نظرا لأن هذه الروابط لا تتدفق عبر نظام Google PageRank ، فلن يكون لها أي تأثير على تصنيف محرك البحث الخاص بعنوان URL المقصود. جوجل ، في الواقع ، لا يزحف إلى روابط Nofalo.


كيفية اكتشاف روابط NoFollow


الاختلاف غير مرئي بالعين المجردة - سيتعين عليك في الواقع إلقاء نظرة على الكود لرؤيته:


رابط المتابعة هو رابط عادي عادي بدون سمة rel = ”nofollow”. تبدو هكذا:

<a href="https://techandseoguide.com">

يشتمل رابط NoFollow على سمة rel = nofollow:

<a href="https://techandseoguide.com" rel="nofollow">

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان الارتباط يحتوي على السمة "nofollow" هي النقر بزر الماوس الأيمن فوقه والنقر فوق "فحص". ثم انظر إلى الكود الخاص بهذا الرابط ومعرفة ما إذا كان يشتمل على rel = ”nofollow”. إذا لم يحدث ذلك ، فقد تلقيت رابط "متابعة"!


الفرق بين روابط Dofollow و NoFollow وتأثيرها على تحسين محركات البحث


عندما يتعلق الأمر بترتيب المواقع التي تحتوي على هذين النوعين من الروابط ، فإن محركات البحث تميز بينها وفقا لنوعها ، Dofollow أو Nofollow. بشكل عام ، تفضل محركات البحث روابط Dofollow على النوع الآخر.


Dofollow لمحركات البحث: كلما زاد عدد روابط Dofollow التي تشير إلى موقعك ، زادت ثقة محركات البحث به ، ومن ثم أعطه الأفضلية في نتائج البحث على المواقع المنافسة التي تحتوي على عدد أقل من روابط Dofollow ، بشرط أن يكون محتوى موقعك متوافقا مع لوائح محرك البحث (SEO) ويقدم عنصرا فريدا تجربة المستخدم.


على الرغم من اهتمام محركات البحث بروابط Dofollow التي تشير إلى موقعك ، إذا تم تضمينها بشكل غير قانوني ، يمكن أن تشكل هذه الروابط تهديدا خطيرا لموقعك ، ومن أهم شروط الروابط الخارجية إلى موقعك أنها موجودة على مواقع التي ترتبط ارتباطا وثيقا بمحتوى موقعك.


على سبيل المثال ، إذا كان موقعك يركز على المحتوى والوصفات ويأتي رابط Dofollow من موقع يركز على التفسيرات التقنية ، فلن يكون هذا الرابط مفيدا لتحسين محركات البحث في موقعك ، وقد تعتبره محركات البحث شكلا من أشكال الاحتيال ، مما يؤدي إلى نتائج سلبية على موقعك وانخفاض في تقييم SEO الخاص به.


نتيجة لذلك ، إذا كنت ترغب في كسب ثقة محركات البحث ، فيجب أن تحاول الحصول على عدد كبير من روابط Dofollow لموقعك ، ولكن فقط من المواقع ذات الصلة بمحتوى موقعك.


Nofollow لمحركات البحث: يتم إعطاء روابط Nofollow وزنا أقل من قبل محركات البحث ، وفي بعض الأحيان يكون العكس صحيحا ، مما يعني أن المواقع التي تضيف روابط دون تمييزها على أنها Nofollow تحصل على ترتيب أسوأ ، مثل الروابط الدعائية المضمنة في محتوى الموقع والاتصال بمدفوعات أو إعلانات مواد.


على عكس روابط Dofollow ، التي تضعها محركات البحث ضمن عوامل تحسين محركات البحث ، فإن محركات البحث ترى روابط Nofollow على أنها روابط أقل أهمية ولا تقدم فائدة كبيرة للزوار. نتيجة لذلك ، لا يتم الاهتمام بها كثيرا ولا تعتبر عاملا أساسيا في تصنيف المواقع في نتائج البحث. كما ذكرنا سابقا ، في ترتيب المواقع.


بشكل عام ، تشجع العديد من محركات البحث ، مثل Google ، مالكي المواقع على وصف الروابط منخفضة الأهمية مثل روابط Nofollow ، مما يساعد "برامج زحف الويب" على توفير الوقت المستغرق (الزحف) في الاتصالات غير المفيدة أو المهمة. وهذا بدوره يؤثر على ثقة محركات البحث في موقعك.


إذا كنت تستخدم WordPress ، فسيقوم تلقائيا بتمييز أي روابط خارجية يضعها المستخدمون في التعليقات أسفل المحتوى على أنها روابط Nofollow دون تدخل منك إذا قمت بتطبيق علامة Nofollow على جميع الروابط الخارجية التي تشير إلى مواقع أخرى ليست مهمة للغاية داخل موقعك المحتوى.


بالإضافة إلى الاختلافات الهيكلية بين ارتباطات المتابعة و nofollow ، فإنها تختلف أيضا في علامة rel = nofollow التي تحدد سلوكها. يختلف الاثنان من حيث تغيير ترتيب الصفحة ، وتغيير سلطة الموقع المستهدف ، وتأثير المحتوى المضمن المرتبط ، كما هو موضح في هذا القسم.


أهداف وأسباب بناء الروابط الخلفية


لا تزال عبارة "بناء الروابط" تستخدم لوصف عملية جعل مواقع الويب أكثر وضوحا في محركات البحث. من ناحية أخرى ، تلعب استراتيجيات تحسين محركات البحث الأخرى دورا في هذه الحالة. يشار إلى محاولات بناء الروابط الخلفية باسم linkbait (أو "Link bait") ، وهي جزء مما يسمى تسويق الروابط.


في هذا السيناريو ، يتمثل الهدف الأساسي في زيادة شعبية الروابط والمجالات الخاصة بصفحات الويب نفسها ، والتي يتم تحديدها من خلال مقدار وجودة الروابط الواردة. يتم تحليل كل رابط (شعبية الرابط) أو صفحة ويب (شعبية المجال) ذات الصلة بصفحة الويب قيد التحقيق كميا. سيتم تحديد جودة الارتباط من خلال قيم القياس لمواقع الويب التي تقوم بإجراء الاتصالات (مثل TrustRank ، وخوارزمية Hilltop ، وما إلى ذلك).

تستخدم محركات البحث برامج زحف الويب (المعروفة أيضا باسم برامج الزحف أو الروبوتات أو العناكب) لتحليل الروابط (وكذلك صفحات الويب ككل). تقوم برامج زحف الويب بفحص صفحات الويب وتقييمها بناء على معايير معينة. تعرف فعالية الرابط بعصير الارتباط أو قوة الارتباط ، ويتم تمريرها إلى الصفحات المرتبطة به.


تتم أحيانا مقارنة الفكرة وراء هذا الحدوث بنهر له العديد من الروافد. وبالمثل ، يعمل عصير الارتباط الخاص بصفحة الويب عبر جميع الصفحات المتصلة بها ، ويوزع بالتساوي قوة الاتصالات من الصفحة الأصلية. نتيجة لذلك ، كلما زاد عدد مواقع الويب المرتبطة ، انخفضت قوة الارتباط التي يتلقاها كل موقع على حدة.


نظرا لأنه يمكن استخدام عصير الارتباط لمواقع الويب الأخرى على الصفحة الخاصة ، يجب إعطاء الأولوية للصفحات التي يجب أن تتحسن تصنيفات محرك البحث الخاصة بها والتي ، نتيجة لذلك ، ستتلقى روابط خلفية. في سيناريو الحالة المثالية ، يأتي الرابط الوارد من صفحة ويب عالية الجودة ، وفقا لمحرك البحث. 


علاوة على ذلك ، يتضمن نهج بناء الروابط تدابير لا تعد واعدة ل Google ومحركات البحث الأخرى فحسب ، بل لديها أيضا القدرة على زيادة عدد زوار موقع الويب بسرعة.


نتيجة لذلك ، قد يصل بعض الأشخاص إلى صفحة الويب المتصلة لأول مرة من خلال رابط خارجي. ومع ذلك ، إذا نجحت المادة التي تظهر فيها في جذب اهتمامهم ، فمن المرجح أن يقوم المستخدم بوضع إشارة مرجعية عليها أو العودة إليها في أفضل الأحوال. 


عندما تتمتع صفحة الويب التي تطور الروابط بمستوى عال من الشعبية و / أو توجه موضوعي له نقاط اتصال معينة بمحتويات الروابط الخلفية ، يتم تعزيز فرص اكتساب زوار جدد.


أخيرا


بعد أن تعرفنا على ، ما هي الروابط الخلفية و الفرق بين روابط Dofollow و NoFollow ، في المقال القادم نتكلم عن كيفية بناء روابط الباك لينك Backlink لموقعك بطريقة صحيحة ، وأهم المميزات والفوائد للروابط الخلفية. كن على إطلاع دائم بمقالات دليل التكنولوجيا والسيو.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال